منتديات أم الزبد الوادي
منتديات أم الزبد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات أم الزبد ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
Twisted Evil
منتديات أم الزبد الوادي
منتديات أم الزبد


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
منتديات أم الزبد ترحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالحب كما يحبه الله ويرضاه
فأهلاً بك في هذا المنتدى المبارك إن شاء الله
ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا
وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحيات والمحبة
Twisted Evil
منتديات أم الزبد الوادي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات أم الزبد الوادي

منتدى إسلامي علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ممنوع منعاً باتاً وضع صور النساء في المواضيع و التواقيع سيتم حذف أي موضوع أو توقيع فيه صور نساء

 

 كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الحق
مدير المنتدى
مدير المنتدى
عبد الحق


كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟ C13e6510
كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟ Ouoooo13
ذكر عدد المساهمات : 697
تاريخ التسجيل : 05/11/2010
الموقع : https://oum-zebed.yoo7.com

كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟ Empty
مُساهمةموضوع: كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟   كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟ Emptyالسبت ديسمبر 25, 2010 10:04 am

كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟
الأهداف :
جعل الطفل يحب القرآن
تيسير و تسهيل حفظ القرآن لدىالطفل
اثراءالطفل لغويا ومعرفيا.
هذه الطرق منبثقة من القرآن نفسه
كل الأفكار لا تحتاج لوقت طويل (5-10 دقائق )
ينبغي احسان تطبيق هذهالافكار بما يتناسب مع وضع الطفل اليومي
كما ينبغي المداومة عليها وتكرارها وينبغي للأبوين التعاونلتطبيقها.
ولعلنا نخاطب الام أكثر لارتباط الطفل بها خصوصا في مراحل الطفولةالمبكرة :
استمعي للقران وهو جنين :
الجنين يتأثر نفسيا وروحيا بحالة الام وما يحيط بهااثناء الحمل فاذا ما داومت الحامل على الاستماع للقران فانها ستحس براحة نفسية ولاشك وهذه الراحة ستنعكس ايجابا على حالة الجنين. لان للقران تأثيرا روحيا على سامعهوهذا التأثير يمتد حتى لمن لا يعرف العربية فضلا عن منيتقنها.
راحتك النفسية اثناءسماعك للقران = راحة الجنين نفسه
استماعك في فترة محددة وان تكن قصيرة نسبيا تؤثر عليك وعلى الجنينطول اليوم.
استمعي للقران وهو رضيع :
من الثابت علميا ان الرضيع يتأثر بل ويستوعب ما يحيطبه فحاسة السمع تكون قد بدأت بالعمل الا ان هذه الحاسة عند الكبار يمكن التحكم بهاباستعادة ما خزن من مفردات. اما الرضيع فانه يخزن المعلومات و المفردات لكنه لايستطيع استعادتها او استخدامها في فترة الرضاعة غير انه يستطيع القيام بذلك بعد سنالرضاعة. لذلك فان استماع الرضيع للقران يوميا لمدة 5-10 دقائق (وليكن 5 دقائقصباحا واخرى مساءا) يزيد من مفرداته المخزنه مما يسهل عليه استرجاعها بل وحفظالقرآن الكريم فيما بعد.

اقرئي القرآن أمامه (غريزة التقليد) :

هذه الفكرة تنمي عندالطفل حب التقليد التي هي فطر فطر الله الانسان عليها فــ

(كل مولود يولد على الفطرةفأبواه)

ان قرائتك للقرانامامه او معه يحفز بل ويحبب القرآن للطفل بخلاف ما لو امرتيه بذلك وهو لا يراكتفعلين ذلك. ويكون الامر أكمل ما لو اجتمع الام والاب مع الابناء للقراءة ولو لفترةقصيرة.

اهديه مصحفا خاص به :

اناهدائك مصحفا خاصا لطفلك يلاقي تجاوبا مع حب التملك لديه. وان كانت هذه الغريزةتظهر جليا مع علاقة الطفل بألعابه فهي ايضا موجودة مع ما تهديه اياه. اجعليه اذامرتبطا بالمصحف الخاص به يقرأه و يقلبه متى شاء.

اجعلي يوم ختمه للقران يوم حفل( الارتباط الشرطي ) :

هذه الفكرة تربط الطفل بالقرآن من خلال ربطه بشيء محبب لديه لايتكرر الا بختمه لجزء معين من القرآن. فلتكن حفلة صغيرة يحتفل بها بالطفل تقدم لههدية بسيطة لانه وفى بالشرط . هذه الفكرة تحفز الطالب وتشجع غيره لانهاء ما اتفقعلى انجازه.

قصيله قصص القرآن الكريم :
يحب الطفل القصص بشكل كبير فقصي عليه قصص القرآن بمفردات واسلوبيتناسب مع فهم ومدركات الطفل. وينبغي ان يقتصر القصص على ما ورد في النص القرآنيليرتبط الطفل بالقرآن ولتكن ختام القصة قراءة لنص القرآن ليتم الارتباط ولتنميمفردات الطفل خصوصا المفردات القرآنية.

أعدي له مسابقات مسلية من قصار السور ( لمن هم في سن 5 او اكثر):
هذهالمسابقة تكون بينه وبين اخوته او بينه وبين نفسه.

كأسئلة واجوبة متناسبة مع مستواه.

فمثلا يمكن للام انتسأل ابنها عن :

كلمة تدل على السفر من سورة قريش؟ ج رحلة

فصلين من فصول السنة ذكرا في سورة قريش؟ ج الشتاء والصيف

اذكر كلمة تدل على الرغبة في الاكل؟ ج الجوع

اواذكر الحيوانات المذكورة في جزء عم او في سور معينه ؟

وهكذا بما يتناسب مع سن و فهم الطفل.

اربطي له عناصرالبيئة بآيات القران :

من هذه المفردات: الماء/السماء/الارض /الشمس / القمر/ الليل/ النهار/ النخل/. العنب/ العنكبوت/ وغيرها.

يمكنك استخدام الفهرس او ان تطلبي منه البحث عن اية تتحدث عنالسماء مثلا وهكذا.

مسابقة اين توجد هذه الكلمة :
فالطفل يكون مولعا بزيادة قاموسه اللفظي. فهو يبدأبنطق كلمة واحدة

ثم يحاول فيتركيب الجمل من كلمتين او ثلاث فلتكوني معينة له في زيادة قاموسه اللفظي و تنشيطذاكرة الطفل بحفظ قصار السور

والبحث عن مفردة معينة من خلال ذاكرته كأن تسأليه اين توجد كلمةالناس او الفلق وغيرها.
اجعلي القرآن رفيقه في كل مكان :
يمكنك تطبيق هذه الفكرة بأن تجعلي جزء عم في حقيبتهمثلا. فهذا يريحه ويربطه بالقرآن خصوصا في حالات التوتر والخوف فانه يحس بالامن مادام معه القرآن على أن تيعلم آداب التعامل مع المصحف.



اربطيه بالوسائل المتخصصه بالقرآن وعلومه :

( القنوات المتخصصة بالقرآن، اشرطة، اقراص، مذياع وغيرها )

هذه الفكرة تحفز فيه الرغبةفي التقليد والتنافس للقراءة والحفظ خصوصا اذا كان المقرءون والمتسابقون في نفس سنهومن نفس جنسه. رسخي في نفسه انه يستطيع ان يكون مثلهم او احسن منهم اذا واظب علىذلك.

اشتري لهاقراص تعليمية :

يمكنك استخدام بعض البرامج في الحاسوب لهذا الهدف كالقارئ الصغيرا و البرامج التي تساعد على القراءة الصحيحة والحفظ من خلال التحكم بتكرار الايةوغيره

كما ان بعض البرامج تكون تفاعلية فيمكنك تسجل تلاوة طفلك ومقارنتها بالقراة الصحيحة.

شجعيه على المشاركة في المسابقات ( في البيت/المسجد/المكتبة/المدرسة/البلدة )

ان التنافس امرطبيعي عند الاطفال ويمكن استغلال هذه الفطرة في تحفيظ القرآن الكريم. اذ قد يرفضالطفل قراءة وحفظ القرآن لوحده لكنه يتشجع ويتحفز اذا ما دخل في مسابقة او نحوهالانه سيحاول التقدم على اقرانه كما انه يحب ان تكون الجائزة من نصيبه. فالطفل يحبالامور المحسوسة في بداية عمره لكنه ينتقل فيما بعد من المحسوسات الى المعنويات. فالجوائز والهدايا وهي من المحسوسات تشجع الطفل على حفظ القرآن الكريم قد يكونالحفظ في البداية رغبة في الجائزة لكنه فيما بعد حتما يتأثر معنويا بالقرآن ومعانيهالسامية.

كما ان هذهالمسابقات تشجعه على الاستمرار والمواظبة فلا يكاد ينقطع حتى يبدأ م

ن جديد فيضع لنفسه خطةللحفظ. كما ان احتكاكه بالمتسابقين يحفزه على ذلك فيتنافس معهم فان بادره الكسلونقص الهمه تذكر ان من معه سيسبقوه فيزيد ذلك من حماسه


سجلي صوته وهو يقرأ القرآن :

فهذا التسجيل يحثه ويشجعه على متابعة طريقه في الحفظ بل حتى اذا ما نسي شي من الآيات اوالسور فان سماعه لصوته يشعره انه قادر على حفظها مرة اخرى. اضيفي الى ذلك انكتستطيعين ادراك مستوى الطفل ومدى تطور قرائته وتلاوته.
شجعيه علىالمشاركة في الاذاعة المدرسية والاحتفالات الاخرى

مشاركة طفلك في الاذاعة المدرسية خصوصا في تلاوةالقرآن- تشجع الطفل ليسعى سعيا حثيثا ان يكون مميزا ومبدعا في هذه التلاوة. خصوصااذا ما سمع كلمات الثناء من المعلم ومن زملائه. وينبغي للوالدين ان يكونا على اتصالبالمعلم والمسؤول عن الاذاعة المدرسية لتصحيح الاخطاء التي قد يقع فيها الطفل وليحسالطفل بانه مهم فيتشجع للتميز اكثر.
استمعي له وهو يقص قصص القرآن الكريم
من الاخطاء التي يقعفيها البعض من المربين هو عدم الاكتراث بالطفل وهو يكلمهم بينما نطلب منهم الانصاتحين نكون نحن المتحدثين. فينبغي حين يقص الطفل شيئا من قصص القرآن مثلا ان ننصتاليه ونتفاعل معه ونصحح ما قد يقع منه في سرد القصة بسبب سوء فهمه للمفردات اوالمعاني العامة. كما ان الطفل يتفاعل بنفسه اكثر حين يقص هو القصة مما لو كانمستمعا اليها فان قص قصة تتحدث عن الهدى والظلال او بين الخير والشر فانه يتفاعلمعها فيحب الهدى والخير ويكره الظلال والشر. كما ان حكايته للقصة تنمي عنده مهارةالالقاء و القص .

والاستماعمنه ايضا ينقله من مرحلة الحفظ الى مرحلة الفهم ونقل الفكرة ولذلك فهو سيحاول فهمالقصة اكثر ليشرحها لغيره ...

الى ان هذه الفكرة تكسبه ثقة بنفسه فعليك بالانصات له وعدم اهمالهاو التغافل عنه.

حضيه على امامة المصلين ( خصوصا النوافل ) :
ويمكن للام ان تفعلذلك كذلك مع طفلها فب بيتها فيأم الاطفال بعضهم بعضا وبالتناوب .

اشركيه فيالحلقة المنزلية :
ان اجتماع الاسرة لقراءة القرآن الكريم يجعل الطفل يحس بطعم وتأثير اخر للقران الكريم لأن هذا الاجتماع والقراءة لاتكون لأي شيء سوى للقران فيحسالطفل ان القرآن مختلف عن كل ما يدور حوله. ويمكن للاسة ان تفعل ذلك ولو لـ 5دقائق.

ادفعيهلحلقة المسجد :
هذهالفكرة مهمة وهي تمني لدى الطفل مهارات القراءة والتجويد اضافة الى المنافسة.

اهتمي بأسئلتهحول القرآن.
احرصيعلى اجابة أسئلته بشكل مبسط وميسر بما يتناسب مع فهمه ولعلك ان تسردي له بعضا منالقصص لتسهيل ذلك.

وفري له معاجم اللغة المبسطة (10 سنوات وما فوق)
وهذا يثري ويجيب علىمفردات الام والطفل. مثل معجم مختار الصحاح والمفردات للاصفهاني وغيرها.

وفري له مكتبةللتفسير الميسر( كتب ،اشرطة،اقراص )
ينبغي ان يكون التفسير ميسرا وسهلا مثل تفسير الجلالين او شريط جزءعم مع التفسير. كما ينبغي ان يراعى الترتيب التالي لمعرفة شرح الايات بدءا بالقرآننفسه ثم مرورا بالمفردات اللغوية والمعاجم وانتهاءا بكتب التفسير. وهذا الترتيبهدفه عدم حرمان الطفل من التعامل مباشرة مع القرآن بدل من الاتكال الدائم الى اراءالمفسرين واختلافاتهم.

اربطيه باهل العلم والمعرفة
ملازمة الطفل للعلماء يكسر عنده حاجز الخوف والخجلفيستطيع الطفل السؤال والمناقشة بنفسه وبذلك يستفيد الطفل ويتعلم وكم من عالم خرجالى الامة بهذه الطريقة..

ربط المنهج الدراسي بالقرآن الكريم

ينبغي للأم والمعلمان يربطا المقررات الدراسية المختلفة بالقرآن الكريم كربط الرياضيات بآيات الميراثو الزكاة وربط علوم الاحياء بما يناسبها من ايات القرآن الكريم وبقية المقررات بنفسالطريقة.

ربطالمفردات والاحداث اليومية بالقرآن الكريم
فان اسرف نذكره بالآيات الناهية عن الاسراف واذا فعلاي فعل يتنافى مع تعاليم القرآن نذكره بما في القرآن من ارشادات وقصص تبين الحكم فيكل ذلك.

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://oum-zebed.yoo7.com
 
كيف تجعل طفلك يحب القرآن؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراحل تعلم القرآن
» مدرسة القرآن فلاش
» من هو ذو القرنين المذكور في القرآن ؟
» كيف تحفظ ابنك القرآن
» كليب ياحامل القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أم الزبد الوادي :: المنتدى الإسلامي :: تحفيظ القرآن الكريم-
انتقل الى: